Saturday, January 14, 2017

جنازة حاشدة لوداع الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار

جنازة حاشدة لوداع الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار


ودعت مصر اليوم رمزا للفن الراقى والأصالة ونموذج حى للمرأة والأم المصرية التى تعمل على بناء قيم التسامح والإخاء والحب بين بنى الإنسان وبين العائلة..أم عرفها المصريون والعرب برقتها وعزوبتها وعشقوا فنها الجميل وصوتها الدافىء العذب والتى كانت رائدة به من رواد الزمن الجميل من العمالقة الذين أبدعو وأمتعونا عبر عقود من الزمن مضت لتخلد ذكراهم بأعمالهم الجليلة للفن المصرى وأثروا الحياة المصرية بكلمات ذات معانى من ذهب.


لقد رحلوا بأجسادهم عن عالمنا الفانى وتركوا أعمالهم الجميلة التى ستظل خالدة وباقية بالقلوب..رحلت ماما كريمة ..وسط حشد غفير ودموع الفراق من العرب والمصريون وكل طبقات المجتمع لوداع ماما نونا الجميلة ذات الوجه الطفولى البرىء.


وصل صباح اليوم جثمان الفنانة كريمة مختار،إلى مسجد عمرو بن العاص، بمنطقة مصر القديمة، لأداء صلاة الجنازة، وكان فى أنتظار الجثمان نجلها الإعلامى معتز الدمرداش.


وقد شيع الإعلامي معتز الدمرداش جثمان والدته الفنانة كريمة مختار منذ قليل إلى مثواه الأخير، حيث أقيمت صلاة الجنازة على الراحلة بمسجد عمرو بن العاص.


وحضر الجنازة عدد من الفنانين والإعلاميين الذين حرصوا على التواجد والوقوف إلى جانب معتز الدمرداش في هذا الوقت العصيب.


ومن الحضور محمود سعد، أشرف زكي، رشوان توفيق، طارق النهري، إبراهيم الكرداني، بوسي، رانيا فريد شوقي، بوسي شلبي، شيرين، نهال عنبر.


ورحلت الفنانة كريمة مختار عن عالمنا مساء أمس الخميس 12 يناير الجاري عن عمر يناهز الـ 82 عاما.


وقد رحلت الفنانة كريمة مختار عن عالمنا مساء أمس الخميس عن عمر يناهز 82 عامًا، داخل أحد المستشفيات بعد تعرضها لوعكة صحية، وأجرت منذ فترة جراحة منظار فى المعدة، وعادت إلى منزها، وخضعت للإشراف الطبى، إلا أن حالتها الصحية تدهورت فى الأيام الأخيرة.


وقد إلتف عدد كبير من نجوم الفن حول الإعلامي معتز الدمرداش لمشاركته العزاء ومشاركته حونه على فراق توأم روحه أمه خلال جنازة الفنانة القديرة كريمة مختار، والتي رحلت عن عمر يناهز ال82عاما، بعد تعرضها لأزمات صحية متتالية.


دموع معتز

إنهمرت دموع الإعلامي معتز الدمرداش خلال صلاة الجنازة على والدته، وذلك بالرغم من إعلانه أنه متماسك ولن يبكي بعد أن إطمئن بسبب مشهد الجماهير التي حرصت على وداع والدته.


ولم يتمالك الإعلامي معتز الدمرداش دموعه ودخل في حالة من البكاء أثناء صلاة الجنازة على والدته الممثلة الراحلة كريمة مختار.


وظهر على معتز التأثر الشديد بفقدان والدته أثناء تواجده بالمسجد للصلاة على جثمانها.


وشيعت جنازة الفنانة الراحلة كريمة مختار اليوم من مسجد عمرو بن العاص، وسط حضور عدد من الفنانين والإعلاميين والسياسيون والوزراء الذين حرصوا على توديعها، وسط ألاف من المواطنين والمشيعين للفنانة القديرة إلى مثواها الأخير.


ورحلت كريمة مختار عن عالمنا مساء أمس الخميس 12 يناير الجاري عن عمر يناهز الـ 82 عاما، ويقام العزاء يوم الاثنين المقبل بمسجد الشرطة.


عكاز شرين

أثار مشهد حضور الفنانة شيرين، جدلاً حول حالاتها الصحية، حيث حضرت وهى تستند على عكاز، وظهر عليها التعب بشكل واضح، حيث قال المقربون إنها تعاني من أزمات صحية، هذا بجانب إنهيارها الذي جعل القلق يسيطر على الحضور، خاصة أنها كانت مرافقة لكريمة مختار في أيامها الاخيرة.


مشادات طارق النهري

حزن شديد سيطر على الفنان طارق النهري الصديق المقرب لعائلة الدمرداش، مما جعله ينفعل كثيرا خلال صلاة الجنازة بسبب تجمهر الناس حول الجثمان مما عاق الحركة.


الجنازة خرجت من مسجد عمرو بن العاص، بعد صلاة الجمعة، وسط حزن شديد فى الوسط الفني والجمهور العربي.


يذكر أن آخر أعمال النجمة الكبيرة كان مسلسل "المرافعة" الذى تم عرضه فى عام 2014، من تأليف تامر عبد المنعم وإخراج عمر الشيخ وشارك فى بطولته باسم ياخور وشيرين رضا ودوللى شاهين ودينا وعدد آخر من الفنانين.


فنانون وإعلاميون فى جنازة كريمة مختار.. النمنم وأشرف زكى وسامح الصريطى ورانيا فريد شوقى أبرز الحضور.. وشيرين تتواجد رغم إصابة قدمها.. ولافتات محبى الفنانة الراحلة: مع السلامة يا ماما نونة


وقد ودع الشعب المصرى ظهر اليوم، الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار التى رحلت عن عالمنا مساء أمس الخميس عن عمر يناهز 82 عاماً، وذلك بمسجد عمرو بن العاص فى مصر القديمة، وتم دفنها بمقابر الأسرة فى الإمام الشافعى، بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين الذين حرصوا على القاء نظرة أخيرة على جثمان "أم الفنانين" وأبرز من قدمت دور الأم فى السينما والدراما المصرية.


وكان فى مقدمة حضور الجنازة وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم، ورانيا فريد شوقى، نهال عنبر، بشرى، رشوان توفيق، وشيرين التى تواجدت برغم تعرضها لكسر فى قدمها، ولكنها جاءت متكئة على عكاز، وسامح الصريطى، وأشرف زكى، ورجل الأعمال حسن راتب مالك قناة المحور، وبيومى فؤاد، والمخرج محمد النقلى، والمخرج محمد فاضل.


وبدا الإعلامى معتز الدمرداش نجل الفنانة الراحلة، متماسكاً أثناء تشييع الجنازة رغم إرتباطه الشديد بوالدته، وشهد محيط مسجد عمرو بن العاص زحاما شديدا من قبل المواطنين الذين حرصوا على حضور الجنازة، حيث رفعوا لافتات كتب عليها عبارات وداع للفنانة الكبيرة تعبيراً عن مدى حبهم لـ"ماما نونا" وتأثرهم برحيلها، إضافة إلى وجود أكثر من جنازة أخرى فى نفس المسجد وهو ما تسبب فى الزحام أكثر.


ولدت الفنانة الراحلة كريمة مختار فى القاهرة عام 1934، وحصلت على درجة البكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية، وعملت فى بدايتها ببرامج الأطفال مع بابا شارو، ثم عملت لسنوات فى اﻹذاعة، وتزوجت الراحلة من المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، وشاركت في بطولة العديد من الأفلام، واشتهرت بأداء شخصية الأم، ومن أهم أفلامها "الحفيد"، "رجل فقد عقله"، "الليلة الموعودة"، "سعد اليتيم"، "الفرح"، كما قدمت عددا كبيرا من المسلسلات أشهرها "يتربى فى عزو، والبخيل وأنا، وزهرة وأزواجها الخمسة".


يذكر أن آخر أعمال النجمة الكبيرة كان مسلسل "المرافعة" الذى تم عرضه فى عام 2014، من تأليف تامر عبد المنعم وإخراج عمر الشيخ وشارك فى بطولته باسم ياخور وشيرين رضا ودوللى شاهين ودينا وعدد آخر من الفنانين.


الرئيس السيسي يوفد مندوب للتعزية فى وفاة الفنانة كريمة مختار

كما أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، العميد هشام الجابرى لتشييع جنازة الفنانة الكبيرة كريمة مختار، والعميد محمد ياسر للتعزية فى وفاة الدكتورة مى سعد برغوت، والعميد الدكتور أشرف الشيخ للتعزية فى وفاة المرحومة نادية السيد عبدالمجيد، والعميد ياسر محمد عباس للتعزية فى وفاة المرحوم أحمد محمد أبودنيا، والعميد بحرى أشرف فؤاد شلبى للتعزية فى وفاة المرحوم اللواء بحرى متقاعد مراد محمد الخرادلي، وإبلاغ أسرهم خالص عزاء سيادته.


إتحاد الإعلاميات العرب ينعى كريمة مختار: نعزى الوطن العربى كله

نعى إتحاد الإعلاميات العرب برئاسة الإعلامية أسماء حبشى، الفنانة القديرة الراحلة كريمة مختار وأسرتها التى منها الإعلامى الكبير معتز الدمراداش فى بيان رسمى أصدره المكتب الإعلامى من الاتحاد.


وجاء فيه: فقدت مصر فنانة قديرة أثرت الدراما التليفزيونية والسينما العربية والمسرح أيضا بالكثير من الأعمال التى نتشرف بها خاصة أنها كانت خير من قدم دور الأم المصرية الأصيلة باقتدار ووصلت فى كل أعمالها إلى وجدان العالم العربى وحفرت اسمها فى ذاكرة الفن المصرى بأعمالها وسيرتها العطرة.


وجاء أيضا فى البيان: بكل معانى الحزن نتقدم إلى جمهورها بالوطن العربى بأكمله بتعازينا القلبية كاتحاد للإعلاميات العرب ونقرر تكريم اسمها فى احتفالنا القادم بتكريم المرأة العربية فى يوم المرأة بشهر مارس القادم وبعيد الأم فى نفس الشهر طالبين لها من الله الرحمة والغفران كما نتقدم بأصدق العزاء والصبر لفراقها لذويها ومحبيها وإنا لله وإنا اليه راجعون .


يذكر أن الفنانة القديرة ولدت فى القاهرة عام 1934، وحصلت على درجة البكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية، بداياتها كانت من خلال برنامج الأطفال الإذاعى الشهير "بابا شارو" وكان ذلك فى فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعى مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة فى بعض الأفلام السينمائية.


ومن أهم أفلامها " الحفيد، ورجل فقد عقله، والليلة الموعودة، وسعد اليتيم، والفرح"، ودخلت كل البيوت المصرية والعربية من خلال تجسيدها لشخصية "ماما نونا" فى مسلسل "يتربى فى عزو" مع الفنان يحيى الفخرانى.


أفيخاى أدرعى على "تويتر": وداعا ماما نونا.. ومغردون: "برضوا بنكرهكم"

كعادته لا يترك أفيخاى أدرعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى فرصة فى مناسبة أو موقف للمصريين أو للعرب إلا ويحاول استغلالها، وآخر المواقف كان اليوم حيث استغل وفاة الفنانة الكبيرة كريمة مختار وقدم التعزية.


وكتب أدرعى عبر حسابه على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر": "رحمك الله يا ماما نونا.. كريمة مختار فى ذمة الله.. أتذكر كيف جسدت شخصية الأم المصرية القوية والحميمة والناجحة.. إنا لله وإنا اليه راجعون".


وقابل رواد الموقع تعزية أفيخاى بالتهكم حيث قال مشترك: "برضوا الشعب المصرى كارهك وكاره كيانك المغتصب وعصابتك وربنا يرحمها"، فيما قالت أخرى: "أنت صهيونى ولا تعرفون الرحمة ولا تجوز عليكم".


إبراهيم أبوذكرى ناعيا كريمة مختار: فقدنا رمزا من رموز العمل الدرامى

كما نعى الدكتور إبراهيم أبو ذكرى رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب، الفنانة القديرة كريمة مختار، والتى رحلت عن عالمنا مساء أمس.


وقال أبو ذكرى فى بيان: فقد التلفزيون العربى والسينما المصرية والعربية رمزاً من رموز العمل الدرامى وصلت إلى الوجدان العربى وأدت على مر أعوام دور الأم المصرية الأصيلة بجدارة وإبداع ورسخت فى نفوس المصريين والعرب الانتماء والوفاء وقد اختار الله بجواره الفنانة كريمة مختار، الإنسانة صاحبة المسيرة الفنية الطويلة والمتنوعة منذ عام 1955 حتى آخر يوم فى حياتها رحمة الله عليها.


وأضاف أبو ذكرى: باسمى وباسم الاتحاد العام للمنتجين العرب والاتحادات والكيانات الإعلامية المكونة للاتحاد نتقدم إلى جمهور الدراما العربية العريض بتعازينا القلبية فى رحيل الفنانة كريمة مختار طالبين لها من الله الرحمة والغفران. كما نتقدم بأصدق العزاء والصبر لفراقها لذويها ومحبيها.


أحمد زاهر على إنستجرام: الله يرحمك يا ماما كريمة

ونعى الفنان أحمد زاهر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "إنستجرام" النجمة الكبيرة كريمة مختار، والتى رحلت عن عالمنا، مساء أمس بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز الـ82.


وكتب زاهر عبر حسابه: البقاء لله فى الفنانة القديرة كريمة مختار الله يرحمك يا ماما كريمة ويغفرلك ويثبتك عند السؤال ويدخلك فسيح جناته أرجو قراءة الفاتحة والدعاء بالمغفرة.


كيف ربت كريمة مختار أولادها شريف ومعتز وهبة الدمرداش؟

لكل أم طريقة فى تربية أبنائها ومن المؤكد أن لماما نونا "كريمة مختار" طريقتها الخاصة بتربية أبناء الثلاثة شريف ومعتز وهبة الدمرداش، حيث قالت كريمة مختار ضمن حوار لها إن أبناءها كانوا هادئين، ولكن أحيانا كانت أعصابها تفلت بسبب بعض تصرفاتهم، مؤكده أنها كانت تقوم بضربهم فى بعض الأحيان ولكن برفق دون إيذاء حتى تظهر لهم غضبها من تصرفاتهم، خاصة شريف ومعتز لأنهما كانا يختلفان دوما "زى كل الولاد" على حد تعبيرها.


وأضافت "نونا" ،"كنت أهددهم بأن أخبر والدهم بأخطائهم، ورغم أننى كنت أخبره بكل ما يحدث، لكنه كان دائما يظهر لهم أنه لا يعرف هذه الأخطاء حتى يظلوا دائما حريصين على صورتهم أمامه أما هبة فكانت هادئة، وأكتر حاجة كانت بتعصبنى لما شريف يجيب عدد كبير من أصحابه وكل واحد معاه كلب، لأنه كان بيحب الكلاب والخيل، وأنا ساكنة فى شقة مش فيلا، وكنت بازعق لهم، لكن كتير كنت باستحمل لأنى كنت أفضل انهم يجيبوا أصحابهم البيت بدلا من أن يذهبوا إليهم علشان يبقوا تحت عينى ووافقت أن شريف يشترى كلب وخصصت له مكان فى البيت رغم إنى بكره الكلاب". 


صفاء أبو السعود ناعية كريمة مختار: كانت شديدة العطاء الفنى والإنسانى


ونعت الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار، التى وافتها المنية مساء أمس الخميس، مشيرة إلى أنها قدمت للفن أعمالا عظيمة، وكانت شديدة العطاء فى تعاملها الفنى والإنسانى.


وأضافت فى بيان: أن كريمة لها العديد من المواقف التى لا تنسى خلال مشاركتها الأعمال الفنية العديدة مثل المسلسل الإذاعى "ياسمين" بطولتها مع الفنان عمر الحريرى، والمسلسل التليفزيونى "لا إله إلا الله" فكانت غرفتها بالأستوديو لا تخلو من تجمعات الناس والفنانين، لما كانت تتميز به من أمومة وعطاء فنى وإنسانى لا حدود له، وأكدت صفاء أبو السعود، أن ما تركته الفنانة الراحلة من أعمال عظيمة ومواقف شديدة الإنسانية والرقى، ستظل باقية فى قلوب جمهورها وعشاقها.
  

كريمة مختار تلحق بأبطال مسرحية "العيال كبرت"

وقد نعى فنان الكاريكاتير إيهاب النوبى، الفنانة الكبيرة كريمة مختار التى رحلت عن عالمنا مساء أمس الخميس، عن عمر يناهز الـ82 عامًا، مضيئا دورها كأم في مسرحية «العيال كبرت»، وتلحق بأبنائها وزوجها بالعرض الذين سبقوها في الرحيل.


و إشتهرت كريمة مختار، أو عطيات محمد البدري، المولودة في القاهرة عام 1934، بأداء دور الأم منذ بدايتها الفنية. إذ أطلّت في خمسينيات القرن المنصرم من خلال البرنامج الإذاعي «بابا شارو»، الذي قدمه لسنوات الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان، ليسهّل لها زوجها المخرج والممثل الراحل نور الدمرداش، عام 1967، المشاركة في فيلم «ثمن الحرية»، الذي قدمت فيه دور الأم ولم يتجاوز عمرها حينها 33 سنة.


أنغام تعزى الإعلامى معتز الدمرداش فى وفاة والدته كريمة مختار

أعربت المطربة أنغام، عن حزنها لوفاة الفنانة كريمة مختار، وحرصت على تقديم التعازى لنجلها الإعلامى معتز الدمرداش وجميع أفراد الأسرة، عبر حسابها الرسمى على موقع التدوينات القصيرة  "تويتر".


 وعلقت أنغام على صورة نشرتها للفقيدة قائلة: "البقاء لله، أتقدم بأحر التعازى للإعلامى المحترم معتز الدمرداش فى وفاة والدته الغالية العظيمه كريمة مختار".


نجوم الفن والمجتمع ينعون كريمة مختار عبر مواقع التواصل الاجتماعى


كما أعرب عدد كبير من نجوم الفن والإعلام، عن حزنهم لوفاة الفنانة كريمة مختار، وحرصوا على المشاركة فى نعيها، عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى، كما شارك هاشتاج يحمل اسمها دخل ضمن قائمة الأكثر تداولاً على موقع التغريدات القصيرة تويتر.


وحرص الفنان الكبير هانى شاكر،على تقديم واجب العزاء لنجل الفنانة الراحلة "معتز الدمرداش" قائلاً: "خالص التعازى إلى الإعلامى معتز الدمرداش وأسرة الفن العربى فى وفاة الفنانة القديرة كريمة مختار رحمها الله واسكنها فسيح جناته".


وكذلك شاركت الفنانة أصالة التعازى قائلة: "خالص التعازى لأسرة الفنانة كريمة مختار"وكما علق الإعلامى رامى رضوان ناعيًا وفاتها : "وداعًا ماما نونا.. وداعاً يا من وصفك أسمك نبذه عن شخصيتك .. وداعًا القديرة كريمة مختار".


وفى ذات السياق، علقت الفنانة "شيرين" على وفاتها قائلة: "ماما نونا كريمة مختار أم الوسط الفنى الله يرحمك ياحبيبتى، ويصبرنا على فراقك".


وكتبت الفنانة صابرين عبر حسابها على موقع تبادل الصور انستجرام:"مع السلامه يا أجمل أمهات السينما العربية إنَّا لله وإنا اليه راجعون الرجاء الدعاء لها بالرحمة والمغفرة ويدخلها فسيح جناته أمين".


بينما شاركت الفنانة فيفى عبده فى نعى أسرة الفنانة كريمة مختار قائلة: " إنا لله وإنا إليه راجعون توفيت إلي رحمة الله الفنانة القديرة كريمة مختار، برجاء الدعاء للمتوفى اللهم ارحمنا وأرحم جميع امواتنا امين".


وحرصت مى عز الدين على نعى الفنانة كريمة مختار قائلة: "وداعاً ماما كريمة... وداعاً يا أحلى أم....اللهم اجعلها من أهل الفردوس الأعلي "


وودعتها الفنانة مها أحمد، عبر حسابها على موقع تبادل الصور قائلة: "وداعا ماما كريمة.. إنا لله وإنا إليه راجعون".


كما نعت الفنانة ريم الباروى، أسرة الراحلة قائلة:"إنا لله وإنا إلينا راجعون ..البقاء لله وحده وفاة الفنانة الكبيرة كريمة مختار".


بينما حرص مجدى كامل، على نعى الفنانة الراحلة كريمة مختار قائلاً: "إنا لله وإنا إليه راجعون، أطيب أم فى السينما المصريه الفنانه العظيمه كريمه مختار فى ذمة الله ربنا يجعل مثواها الجنة".


بينما قالت الفنانة مى كساب: "ماتت أم الوسط الفنى ماما نونا ماما كريمة من أحلى جملها فى السينما المصرية.. إحنا بنتشعلق فى رضا ربنا.. البقاء لله انا لله وإنا اليه راجعون.. أدعو الله أن يرحمها وينور قبرها ويتجاوز عن سيئاتها اللهم اجزها خيرا عن حسناتها هتوحشينا يا ماما كريمه ربنا يصبرك يا معتز".


بينما قال الإعلامى أحمد شوبير، عبر صفحته الرسمية، "البقاء والدوام لله .. خالص العزاء فى رحيل الفنانة الكبيرة كريمة مختار تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته".


بينما نشر الفنان منذر ريحانة، صورة للفنانة الراحلة معلقًا عليها : "وداعاً.. الفنانة كريمة مختار"


ونعى الإعلامى الكبير مجدى الجلاد وفاة كريمة مختار معلقًا: "في بداية حياتى الصحفية تشرفت بإجراء حوار صحفي مع المخرج الكبير الراحل نور الدمرداش وحين سألته عن الفنانة الكبيرة كريمة مختار الإنسانة والزوجة قال بصوت مفعم بالحب "كريمة كل الدنيا" وأسهب كثيراً فى وصف قلبها الحنون وطيبتها الفطرية.. وبعد سنوات طويلة صدقت نور الدمرداش حين تعرفت عن قرب بـ ماما نونا والدة أخى وصديقي الراقى والمهذب الإعلامي البارز معتز الدمرداش.. واليوم رحلت عن عالمنا ماما نونا لكنها تركت فينا مشاعر صافية ومبادئ نقية ستظل خالدة ليس لأنها ممثلة عبقرية فحسب وإنما لأنها كانت تؤمن بما تقدمه على الشاشة وخشبة المسرح.. البقاء لله يا معتز ويا كل عشاق كريمة مختار العظيمة".


كما علقت الفنانة يارا على وفاة كريمة مختار عبر حسابها الشخصى عبر موقع التدوينات الصغيرة "تويتر" قائلة:"وداعاً ماما نونا كريمة مختار، وداعاً لأصدق مشاعر أم فى السينما المصرية".


خالد النبوى ناعيًا "كريمة مختار": "كنت نعم الأم أمام الكاميرا وخلفها"


نعى الفنان خالد النبوى الفنانة كريمة مختار، التى توفيت مساء اليوم الخميس، خلال تغريدة له عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر".


ونشر الفنان صورة لـ"كريمة مختار" معلقًا: " وداعاً الفنانة الكبيرة الرائعة كريمة مختار ..عملت معك فى نحن لا نزرع الشوك وكنت نعم الأم الحبيبة أمام الكاميرا وخلفها".


عبد الرحيم على ناعياً كريمة مختار: مثلت لجيلنا معنى الأمومة

نعى الإعلامى وعضو مجلس النواب عبد الرحيم على، الفنانة الراحلة كريمة مختار، التى وافتها المنية، مساء اليوم الخميس، عن عمر ناهز 82 عاما، مؤكداً أنها مثلت لجيلنا معنى ومغزى الأمومة.


وكتب على عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "ورحلت ماما كريمة، لطالما مثلت ماما كريمة لجيلنا معنى ومغزى الأمومة، ذلك المعنى الذى كنا نراه فى أمهاتنا وخالاتنا وعماتنا فأحببناها من كل قلوبنا، لذلك لا نجد فى وداعها سوى الدموع، صحيح فراق الأاحبة صعب، اللهم أعفو عنها وتجاوز عن سيئاتها وأسكنها فسيح جناتك".


القومى للمرأة ينعى الراحلة كريمة مختار ويؤكد: فقدنا أما مثالية


نعى المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وعضواته وأعضاءه ببالغ الحزن والأسى  الفنانة الراحلة كريمة مختار والتى وافتها المنية اليوم . 


وأعربت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس فى بيان لها، عن حزنها لفقدان فنانة قديرة وفاضلة اثرت العمل الفنى بالعديد من الأعمال الفنية  المتميزة وبرعت فى أداء دور الام المصرية، وكانت مثالاً يحتذى به فى الاحترام والأخلاق، وحظيت بمكانة كبيرة فى قلوب جميع المصريين حتى أصبحت بحق الام المثالية لنا جميعاً  .


وأكدت الدكتورة مايا أن الجميع لن ينسي الدور البارز الذى قامت به في توعية جيل كامل من الأمهات من خلال تقديمها لحملات التوعية الخاصة بتنظيم الأسرة، وتربية الطفل، والتى ستظل دائماً حاضرة فى أذهاننا جميعاً.


وزير الثقافة ينعى "ماما نونا": أثرت حياتنا الفنية بأعمالها السينمائية


نعى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، الفنانة كريمة مختار، عن عمر يناهز الـ82 عامًا، بعد صراع مع المرض.


وقال وزير الثقافة  "إن الراحلة أثرت الحياة الفنية بأعمالها السينمائية والتليفزيونية، واستطاعت أن ترسم لنفسها شخصية درامية متميزة، دخلت بها كل بيت مصرى، فلا أحد ينسى دورها فى فيلم الحفيد، أو دورها ماما "نونا".


وأضاف وزير الثقافة، لقد فقدنا فنانة قديرة، وسيدة مصرية كانت نموذجًا لكل أم مصرية.


وقدم تعازيه إلى أسرتها، ومحبيها والشعب المصرى، داعيًا الله أن يغفر لها ويلهم ذويها ومحبيها الصبر والسلوان.


يسرا تنعى كريمة مختار عبر تويتر: "البقاء لله في ماما نونة"

حرصت الفنانة "يسرا" على نعى الفنانة القديرة "كريمة مختار" التى توفاها الله مساء أمس الخميس.


جاء ذلك من خلال تدوينة لها على موقع "تويتر" قائلة: " لا حول ولا قوة الا بالله، البقاء لله فى ماما نونه، القديرة كريمة مختار، ربنا يرحمها برحمته ويصبرنا".


صفاء حجازى تنعى الفنانة القديرة كريمة مختار

 نعت صفاء حجازى رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والعاملون به، الفنانة الكبيرة كريمة مختار التى رحلت عن عالمنا اليوم.


وقالت حجازى إننا فقدنا قيمة فنية كبيرة، وخلال مشوارها الفنى قدمت العديد من الأعمال الفنية المتميزة لشاشة التليفزيون المصرى، وتعلقت بعقل ووجدان المشاهد المصرى والعربى، وتتقدم صفاء حجازى بخالص العزاء للزميل الإعلامى معتز الدمرداش وتدعو الله أن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم أسرتها الصبر.


نجوم الفن والإعلام ينعون الفنانة القديرة كريمة مختار.. أشرف زكى: أمى ماتت.. تامر عبد المنعم: رحلت أجمل أمهات السينما والدراما والمسرح.. إدوارد: الناس الحلوة بتسيبنا وتروح بس أكيد لمكان أحسن


أعرب عدد كبير من نجوم الفن والإعلام عن حزنهم لوفاة الفنانة كريمة مختار، وحرصوا على تقديم التعازى لنجلها الإعلامى معتز الدمرداش وجميع أفراد الأسرة، عبر حساباتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك، وتويتر، وإنستجرام".


وقال الفنان تامر عبد المنعم: "القديرة وأجمل أمهات السينما والدراما والمسرح المصرى على الإطلاق، ماما كريمة مختار فى ذمة الله، كل التعازى لنجلها الإعلامى معتز الدمرداش".


بينما كتب الإعلامى عمرو الليثى: "أنعى بمزيد من الحزن والأسى الأم العظيمة والإنسانة الفاضلة والفنانة الكبيرة كريمة مختار، أسكنها الله فسيح جناته وألهم أبناءها الصبر"


وكتب الفنان أشرف زكى: "أمى ماتت"


وكتبت الفنانة مى سليم: "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفت إلى رحمة الله الفنانة القديرة كريمة مختار، ربنا يرحمها وصبر أهلها"


فيما كتبت الفنانة ميس حمدان: "ربنا يرحمك يا ماما نونا، البقاء لله وربنا يصبر أهلك هتوحشينا، كريمة مختار فى ذمة الله".


وعلى إنستجرام، كتبت الفنانة الاستعراضية دينا: "وداعا كريمة مختار، رحلت أجمل أمهات السينما المصرية الفنانة القديرة كريمة مختار، إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمها واغفرلها، نسألكم الدعاء".


وكتب الفنان إدوارد: "الناس الحلوة بتسبنا وتروح بس أكيد لمكان أحسن، ربنا يرحمك يا أم العيال كريمة مختار، خالص التعازى لأهلها في وفاتها"


وكتبت الفنانة داليا مصطفى: "‫وداعاً ماما كريمة مختار، ‫ربنا يرحمك ويعوضك خير يا رب ويصبر أهلك، ‫ادعولها، ‫هتوحشينا يا ماما نونا".


عمر السعيد: "وفاة العظيمة ماما نونا كريمة مختار، اللهم اغفر لها وارحمها وارزقها الجنة بلا حساب أو سابقة عذاب يا أرحم الراحمين".


وقالت الفنانة ولاء الشريف: "وداعا ماما نونة، اللهم أرحمها وثبتها عند السؤال".


فيما قال المحامى الدولى خالد أبو بكر: "خالص العزاء لصديقى وأخى الإعلامى معتز الدمرداش فى وفاة والدته الفنانة القديرة كريمة مختار، فقدنا فنانة راقية، اللهم تقبلها برحمتك"،


أبو زهرة ينعى كريمة مختار: "خير زميلة صاحبتنى خلال مشوارى الفنى"


نعى الفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة الفنانة الراحلة كريمة مختار، التى وافتها المنية مساء أمس الخميس عن عمر  ناهز الـ 82 عامًا بعد مشوار طويل، قدمت خلاله العديد من الأدوار الفنية المختلفة على الشاشة.


وكتب أبو زهرة على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك قائلا:" البقاء الله، فقدتُ أمس الفنانة العظيمة الرائعة وخير زميلةٍ صاحبتنى خلال مشوارى الفنّى، رحِم الله كريمة و ألهمنى الصبر و السلوان".


كانت الفنانة كريمة مختار، قد رحلت عن عالمنا مساء أمس، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 82 عاما، تاركا خلفها إرثا كبيرا من الأعمال السينمائية والدرامية وأيضا المسرحية.


اللهمّ أبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وأدخلها الجنّة، وأعذها من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.


اللهمّ عاملها بما أنت أهله، ولا تعاملها بما هى أهله. اللهمّ اجزها عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.


اللهمّ إن كانت محسنة فزد من حسناتها، وإن كان مسيئة فتجاوز عن سيّئاتها. اللهمّ أدخلها الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.


اللهمّ اّنسها في وحدتها، وفي وحشتها، وفي غربتها. اللهمّ أنزلها منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزلها منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً.


اللهمّ اجعل قبرها روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعلها حفرةً من حفر النّار. اللهمّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة.


اللهمّ أعذها من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبرها بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.


اللهمّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لها وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم. اللهمّ إنّها عبدتك وإبنة عبدك، خرجت من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبيها، وأحبّائها فيها، إلى ظلمة القبر، وما هى لاقيها.


اللهمّ إنّها كانت تشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم بها. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذّبها، وأن تثبّتها عند السّؤال. اللهمّ إنّها نَزَلت بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبحت فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابها.


اللهمّ آتها برحمتك ورضاك، وقهِا فتنة القبر وعذابه، وآتها برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثها إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ انقلها من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.


اللهمّ احمها تحت الأرض، واسترها يوم العرض، ولا تخزها يوم يبعثون "يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم".


اللهمّ يمّن كتابها، ويسّر حسابها، وثقّل بالحسنات ميزانها، وثبّت على الصّراط أقدامها، وأسكنها في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهمّ أمّنها من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسها آمنةً مطمئنّةً، ولقّنها حجّتها. اللهمّ اجعلها في بطن القبر مطمئنّة، وعند قيام الأشهاد آمنة، وبجود رضوانك واثقة، وإلى أعلى درجاتك سابقة.


اللهم اجعل عن يمينها نوراً، حتّى تبعثها آمنة مطمئنّة في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليها نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.


اللهمّ أسكنها فسيح الجنان، واغفر لها يا رحمن، وارحمها يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم. اللهمّ اعف عنها، فإنّك القائل "ويعفو عن كثير".


اللهمّ إنّها جاءت ببابك، وأناخت بجنابك، فَجد عليها بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك. اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمها رحمةً تطمئنّ بها نفسها، وتقرّ بها عينها. اللهمّ احشرها مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً. اللهمّ احشرها مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّتها سلامٌ لك من أصحاب اليمين.


اللهمّ بشّرها بقولك "كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية". اللهمّ اجعلها من الّذين سعدوا في الجنّة،خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.


اللهمّ لا نزكّيها عليك، ولكنّا نحسبها أنّها آمنت وعملت صالحاً، فاجعل لها جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: "ولمن خاف مقام ربّه جنّتان".


اللهمّ شفّع فيها نبيّنا ومصطفاك، واحشرها تحت لوائه، واسقها من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا تظمأ بعدها أبداً.


اللهمّ إنّها صبرت على البلاء فلم تجزع، فامنحها درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل " إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب ".


اللهمّ إنّها كانت مصلّية لك، فثبّتها على الصّراط يوم تزلّ الأقدام. اللهمّ إنّها كانت صائمة لك، فأدخلها الجنّة من باب الريّان. اللهمّ إنّها كانت لكتابك تالية وسامعة، فشفّع فيها القرآن، وارحمها من النّيران، واجعلها يا رحمن ترتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأتها أو سمعتها، وآخر حرفٍ تلته.


اللهمّ ارزقها بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً. اللهمّ ارحمها فإنّها كانت مسلمة، واغفر لها فإنّها كانت مؤمنة، وأدخلها الجنّة فإنّها كان بنبيّك مصدّقة، وسامحها فإنّها كانت لكتابك مرتّلة. اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا.


اللهمّ من أحييته منّا فأحيه على الإسلام، ومن توفّيته منّا فتوفّه على الإيمان. اللهمّ لا تحرمنا أجرها ولا تضللنا بعدها. اللهمّ ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منّا الجبين، وكثر الأنين والحنين. اللهمّ ارحمنا إذا يئس منّا الطّبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلّى عنّا القريب والغريب، وارتفع النّشيج والنّحيب.


اللهمّ ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الرّوعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات. اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق.


اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهل والأحباب. اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم. اللهمّ ارحمنا إذا قُمنا للسّؤال، وخاننا المقال، ولم ينفعنا جاهٌ، ولامال، ولا عيال، وليس إلّا فضل الكبير المتعالّ. اللهمّ إنّها عبدتك وابنة عبدك وابنة أمتك، ماتت وهى تشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر لها إنّك أنت الغفّار.








































وداعا ماما نونا..فى ذمة الله الواحد القهار


اللهمّ لا تحرمنا أجرها، ولا تفتنّا بعدها، واغفر لنا ولها، واجمعنا معها في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين. اللهمّ أنزل على أهلها الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك. اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد. اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى اّله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.